تراكم النفايات في أنظف مدينة سعودية وسط استياء الأهالي
آخر تحديث GMT18:58:40
 العرب اليوم -

تراكم النفايات في "أنظف مدينة" سعودية وسط استياء الأهالي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تراكم النفايات في "أنظف مدينة" سعودية وسط استياء الأهالي

تراكم النفايات
حائل – العرب اليوم

لم ينسَ الأهالي أن حائل حصلت قبل 28 عاماً على لقب وجائزة «أنظف مدينة».. فكلما شاهدوا أكوام النفايات المتراكمة في الشوارع عادوا بذاكرتهم إلى عام 1407هـ وهو العام الذي نالت فيه اللقب.
وفيما اتهم الأهالي الجهات المسؤولة في مدينة حائل بالتقصير في تدارك ما آلت إليه الأوضاع في مدينتهم، دافع المجلس البلدي عن نفسه، وحمَّل البلديات الفرعية المسؤولية بحكم الاختصاص.
جاء ذلك في مستهل تقرير أعدته صحيفة الشرق السعودية ونشرته اليوم السبت.
وأورد التقرير قول المواطن محمد عبيد الشمري، بأن حائل التي اُختيرت قبل سنوات طويلة كأنظف مدينة في المملكة، تحولت في الوقت الحاضر إلى مَكَبٍّ للنفايات نتيجة عدم اهتمام البلدية بالنظافة العامة، ويضيف «من تطأ قدماه الشوارع الداخلية في الأحياء يُصدم بأكوام النفايات، وهذا الوضع يشوِّه المنظر العام للمدينة، فهناك أكوام من المخلفات المختلفة تغطي الشوارع العامة».
 
من جهته، طالب المواطن خالد عبدالله السليمان بتحرك سريع من أمانة حائل والحفاظ على نظافة المدينة بما يحفظ مظهرها العام ومكتسباتها، وقال «المدينة مأهولة بالسكان سواء من المواطنين أو الجنسيات المقيمة، ومع هذا تشكو تدني مستوى النظافة في أحياء كثيرة، حيث تنتشر النفايات بشكل لافت».
 
وأعرب التقرير عن شكوى أحد المواطنين من عدم اهتمام أمانة حائل بنظافة الأحياء لفترات طويلة، وقال «اكتشفنا سبب عدم تنظيف الأحياء داخل مدينة حائل، وهو انشغال عمال الأمانة بتنظيف مبانٍ خاصة أو ربما يعملون لحسابهم الخاص لزيادة دخلهم الشهري دون علم المسؤولين عنهم».
وأضاف أن «العمال يتعمدون عدم التنظيف لإجبار الأهالي على دفع مبالغ مالية كإكرامية لتنظيف شوارعهم أو الأماكن التي تقع أمام أبواب منازلهم، فتجد العامل عند رؤية أحد السكان يخرج من منزله يقترب منه بابتسامة عريضة وسلام حار ويلتقط بعض المخلفات ليلفت نظر صاحب المنزل له ليعطيه، وفي حالة تجاهله سيجد المواطن ما حوله قد تحول إلى مرمى للنفايات ليتعلم في المرة المقبلة».
 
وذكر التقرير أن قاطنو الأحياء الجنوبية في مدينة حائل يواجهون تدني مستوى النظافة في أحياهم وتراكم كميات من النفايات والمخلفات لفترات خاصة على جانبي الشوارع في المنطقة، وأشاروا إلى تراكم النفايات والمخلفات في الشوارع الفرعية وانتشار الروائح الكريهة والحشرات، داعين المسؤولين إلى الالتفات لتلك الأحياء.
ونقل التقرير تصريحات لمصدر حمل فيها متعهد النظافة مسؤولية تدني مستوى النظافة في حائل وذلك لعدم توفر العمالة والمعدات.
ووأورد التقرير توضيحا لعضو المجلس البلدي في مدينة حائل عبدالعزيز المشهور الذي أكد أنه بعد إنشاء البلديات الفرعية في حائل وتقسيمها إلى الجنوب والوسط والشمال، أصبحت مسؤولية النظافة وفق التقسيم للبلديات الفرعية بحكم الاختصاص.
وأضاف المشهور «إن توسيع رقعة حائل المدينة التي امتدت شمالاً وجنوباً إلى أكثر من خمسين كيلومتراً تقريبا، والتوسع في النشاط العمراني بها، جعل مستوى النظافة دون المطلوب، فمن المفترض زيادة الميزانيات المخصصة للنظافة لكي تواكب حجم المدينة وأحيائها، وبلا شك سيراعَى هذا في الميزانيات المقبلة».
وقصر المشهور دور المجلس البلدي في طلب تقارير عن مستوى النظافة وعن أداء مقاوليها لدراستها وإبداء الملاحظات والمقترحات والمرئيات عليها، غير أنه اعترف بعدم الرضا عن مستوى النظافة، مؤكداً على المطالبة برفع المخصصات المالية للنظافة والعمل على زيادة المعدات والآليات والعمالة في الميزانية المقبلة.
وأهاب المشهور بالجميع التعاون وخاصة الشباب وأن يكونوا قدوة حسنة في المحافظة على النظافة والبيئة، وأن يكون في كل مركبة كيس نفايات تُجمع فيه المخلفات والمهملات ثم يرمى في أقرب حاوية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراكم النفايات في أنظف مدينة سعودية وسط استياء الأهالي تراكم النفايات في أنظف مدينة سعودية وسط استياء الأهالي



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 20:52 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

GMT 06:21 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

زلزال بقوة 7.3 درجة يهز شمال تشيلي

GMT 05:34 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

أحبك يا مها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab