الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن
آخر تحديث GMT09:14:54
 العرب اليوم -

الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
القاهرة ـ أ.ش.أ

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لدعم صناعة الدواجن والحفاظ على الثروة الداجنة ، مع الحرص في الوقت نفسه على أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور ، مشددا على الدور الهام الذي ينبغي أن تقوم به الإدارات المحلية في المحافظات في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال حضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، الإجتماع الأول للجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض أنفلونزا الطيور، بحضور كل من وزراء التنمية المحلية ، الصحة والسكان ، البيئة، ومحافظي الجيزة ، القاهرة، كفر الشيخ، الدقهلية، القليوبية، المنيا، البحيرة، الفيوم، المنوفية ، وبمشاركة العديد من ممثلي الجهات المعنية.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية هذا الاجتماع ، للعمل على مراجعة الإحتياطات اللازمة للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور، وبحث الإجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن ، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة في التعامل مع هذا المرض.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء إلى تشكيل غرفة عمليات للمتابعة ، والتنسيق مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، مع ضرورة أن تعقد اللجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض أنفلونزا الطيور اجتماعاتها بشكل أسبوعي.

من جانبه ، قدم وزير الصحة خلال الاجتماع عرضا تضمن الموقف الحالي لمرض أنفلونزا الطيور في مصر، والذي أشار خلاله إلى أن هذا الفيروس متوطن في مصر منذ 2006 ، كما يوجد في 16 من دول العالم ، مضيفا أن العدد الكلي للحالات المؤكدة على مستوى العالم لم يتجاوز 714 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات في هذه الحالات 411 حالة، بمعدل وفيات يصل إلى 58% ، كما تطرق العرض إلى موقف الفيروس منذ بداية يناير الجاري، وتوزيع الحالات المؤكدة بالمحافظات.

وأكد وزير الصحة أن تشكيل هذه اللجنة سيساعد في توزيع المهام على الوزارات والأعضاء كل حسب تخصصه ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات سواء التوعوية أو الوقائية أو العلاجية، حيث تم تفعيل الخط الساخن (105) للرد على أسئلة المواطنين الخاصة بأنفلونزا الطيور ، كما تقوم الوزارة بتقديم الرعاية العلاجية والوقائية بالمستشفيات مع التزام الأطباء التام بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية بتعريف حالة أنفلونزا الطيور ، وضرورة الاشتباه في أي حالة ينطبق عليها تعريف الحالة ، بالإضافة إلى رفع الوعى لدى المواطنيين عن المرض و كيفية الوقاية منه والتعامل مع أي حالة اشتباه.

وأضاف وزير الصحة أن الوزارة قامت أيضا بتنشيط الترصد للأنفلونزا والالتهاب الرئوى بكافة مستشفيات الجمهورية بصفة يومية للوقوف على الوضع الوبائى والمتابعة الدقيقة بصفة مستمرة للفيروسات السائدة ، بالإضافة لمتابعة الوضع العالمى والإطلاع على توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن ، وكذلك التحور الجينى على المستوى العالمى والإقليمي بشكل منظم ، ومتابعة المخالطين للبؤر الايجابية التى تظهر بها إصابات في الطيور.

كما أكد وزير الصحة أن مصر يتوافر لديها مخزون استراتيجى من عقار تاميفلو المستخدم لعلاج مرض أنفلونزا الطيور، وكذا المستلزمات اللازمة للتعامل مع المرض في المعامل المركزية بالوزارة والمعامل الإقليمية ، كما تقوم الوزارة بتدريب العاملين بتلك المعامل ، ومشاركة العينات مع المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية وكذلك المركز القومى للبحوث بوزارة البحث العلمى .

كما تم خلال الاجتماع عرض الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الزراعة فيما يخص أنفلونزا الطيور، وتقييم المخاطر من هذا الفيروس، ومناقشة العديد من الإجراءات الواجب إتخاذها خلال الفترة المقبلة ، والتي كان من أبرزها : ضرورة تفعيل جميع القوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن، وأهمية التخلص الفوري والمنظم من كافة مخلفات تربية الدواجن للوصول لبيئة نظيفة آمنة، والعمل على دعم وتقوية الخدمات البيطرية للتمكن من القيام بدورها الفني في السيطرة على المرض على أكمل وجه، بالإضافة إلى تفعيل حملات التوعية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 13:08 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وفاة الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

GMT 00:48 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

حريق كبير في مركز تجاري في الصين يوقع 16 قتيلا

GMT 05:38 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

وعي الأشجار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab