فوائد الحمص الصحية لن تتوقعيها
آخر تحديث GMT16:01:37
 العرب اليوم -

فوائد الحمص الصحية لن تتوقعيها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فوائد الحمص الصحية لن تتوقعيها

فوائد الحمص
القاهرة - العرب اليوم

الحمص هو أحد أنواع البقوليات التي تعد من أهم الأطعمة الغذائية للجسم وتساعدكِ على الشعور بالطاقة وعدم التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة.ينمو الحمص في دول البحر المتوسط ويتميز بقيمته الغذائية الهامة جدا لصحة وسلامة أعضاء الجسم فهو مصدر ممتاز للبروتين النباتي والحديد والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية والدهنية بشكل كبير، كما أن الحمص يحتوي على العديد من المعادن منها الفسفور والزنك والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها الكثير، ولذلك فإن الحمص تتعدد فوائده الصحية على الجسم.

لكي تتعرفي على تلك الفوائد الرائعة بشكل مفصل تابعي قراءة هذا المقال.
1- الحمص والريجيم

من أهم الفوائد التي يختص بها الحمص هي قدرته الفعالة في التنحيف والتخسيس. يتميز الحمص بأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية التي تمنح المعدة الشعور بالشبع والإمتلاء، مما يجعلك فاقدة للشهية وخاصة في فترة الليل، وبالتالي يحدث إنقاص الوزن بشكل كبير مع الحفاظ على الوزن. أيضًا يساعد على رشاقة الجسم والشعور بالحيوية والنشاط وعدم الشعور بالكسل والخمول، هذا بسبب احتواء الحمص على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة. الحمص يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة، لذلك عليك بتناول الحمص المسلوق أو يمكنك اضافتها إلى السلطات والمقبلات اللذيذة.


2- الحمص والقولون

الحمص من المصادر الغنية جدًا بالألياف الغذائية والكثير من المعادن الرئيسية مثل الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم فهو يحافظ على سلامة القولون وينشط من وظائفه الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي القولون تماماً من تعرضه لمخاطر الإصابة بمرض السرطان الخبيث ويحد من نمو الخلايا السرطانية على جدار القولون وذلك بسبب احتوائه على العناصر المضادة للأكسدة التي تحارب السموم والفيروسات والبكتريا والشوارد الحرة المسببة لمرض السرطان. كما أن الحمص معالج قوي للامساك وحالات عسر الهضم الشديدة. اسلقي حبات الحمص جيدا و أضيفي لها الثوم المهروس وعصير الليمون والملح والفلفل وتناوليه باستمرار.

 
3- الحمص والكلى

تمتد فوائد الحمص الصحية إلى الكلى حيث أنه يساعد على تفتيت حصوات الكلى لكل من يعاني من حصوات الكليتين ويساعد على علاج التهاب الكلى ويمنع تماما من تعرضها للفشل الكلوي الحاد والمزمن. الحمص يعتبر مصدرا ممتازا للبروتين النباتي الذي يحافظ على سلامة الكلى. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحمص يقوم بتنشيط وظائف الكلى في طرد الأملاح المعدنية الزائدة والصوديوم الزائد خارج البول وبالتالي يساعد الكلى في منع احتباس الماء والسوائل تحت الجلد. الحمص مدر للبول ويعالج التهابات المسالك البولية والقنوات البولية بشكل كبير، لذلك عليك بتناول سلطة الحمص المضاف إليها الليمون والشطة والفلفل وتجنبي تمامًا مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

 
4- الحمص والنوم

من أروع الفوائد التي يقوم بها حبات الحمص الذهبية هي دوره الفعال الذي يلعبه في التخلص من حالات الأرق المزعجة وحل مشاكل النوم واضطراباتها. يساعد الحمص على التمتع بنوم هادئ وصحي دون الشعور بالأرق أو التعب خلال الليل وذلك لأنه يساعد على تهدئة المزاج وتحسين الحالة النفسية السيئة. ذلك يحدث بفضل احتواء الحمص على الكثير من الأحماض الأمينية مثل حمض التربتوفان الذي يتحول إلى هرمون السيروتونين المسؤول عن تنظيم النوم وتحسين المزاج والتخلص تماما من حالات التوتر والإكتئاب الذي يصيب الكثيرون قبل النوم مما يسبب حالة من الأرق الشديدة. اهرسي الحمص المسلوق وأضيفي له قطرات من زيت الزيتون قبل النوم مباشرة.

 
5- الحمص والمناعة والقلب والسكر

من الفوائد الصحية التي يتمتع بها حبات الحمص هو أنه يزيد من تقوية الجهاز المناعي في الجسم وذلك بسبب احتوائه على عنصر الزنك الذي يمنع من تكرار الإصابة بنزلات البرد الشديدة ومخاطر الفيروسات والانفلونزا المزمنة. يحتوي أيضًا على كمية وفيرة من الحديد الذي يزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يمنع التعرض للإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة. فوق كل ذلك، فإن الحمص يعالج داء السكري ويقي من التعرض للإصابة به وذلك بسبب مقاومته لإرتفاع نسبة الكلوجوز في الدم ونفس الشئ في الكوليسترول فإنه يخفض من نسبته في الدم مما يحد من الإصابة بأمراض القلب المزمن ويحافظ على سلامة القلب من أي مشكلة صحية تتسبب في ضرره.

قد يهمك ايضا:

علماء بريطانيون يختبرون طريقة جديدة لتنظير القولون

مزيج دوائين يمنح "الأمل" للمصابين بسرطان الكلى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الحمص الصحية لن تتوقعيها فوائد الحمص الصحية لن تتوقعيها



GMT 09:22 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

المأكولات البحرية تساعد الإنسان على نوم جيد

GMT 13:54 2024 الإثنين ,12 شباط / فبراير

فوائد الزنجبيل

GMT 05:52 2024 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

7 أطعمة نباتية بها كالسيوم أكثر من الأسماك

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab