طُرق آمنة للتخلُّص مِن الكمامات باختلاف أشكالها وحماية البيئة
آخر تحديث GMT00:15:39
 العرب اليوم -

الأقنعة مُتعدّدة الاستخدام الخيار الأفضل لغسلها باستمرار

طُرق "آمنة" للتخلُّص مِن الكمامات باختلاف أشكالها وحماية البيئة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طُرق "آمنة" للتخلُّص مِن الكمامات باختلاف أشكالها وحماية البيئة

الكمامات
القاهرة - العرب اليوم

شهدت الكمامات باختلاف أشكالها وأنواعها إقبالًا عالميًا، منذ انتشار جائحة "كوفيد-19" في العديد من الدول حول العالم، حتى إنها أصبحت بمثابة إجراء إجباري بالمناطق العامة في سياسة تهدف نحو الحد من انتشار العدوى.لكن كما هناك زيادة في استخدام الكمامات لغرض إيجابي، هناك زيادة أيضًا في مخلفات البلاستيك الناجمة عن الأمر، حيث تستخدم عالميا 129 مليار كمامة و65 مليار قفاز بلاستيكي شهريًا، طبقًا لبعض التقديرات.

وطبقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، يمكن إعادة استخدام بعض أنواع الأقنعة، لكن هناك أيضًا الأنواع التي تستخدم مرة واحدة، التي مع كل استخدام تزيد من كومة المخلفات والنفايات، ورأت الصحيفة البريطانية خلال تقرير منشور عبر موقعها أنه بخلاف التكلفة البيئية لإلقاء الكمامات، يجب على مستخدميها البحث عن طريقة للتخلص منها على نحو آمن، لحماية الآخرين من خطر العدوى الذي قد تحمله الكمامة الملقاة معها.

واتفقت التدابير والتوجيهات الحكومية حول العالم على ضرورة إلقاء الكمامات مفردة الاستخدام بوضعها داخل اثنين من أكياس القمامة، على أن يكون الكيس الخارجي مربوطًا بعناية ثم يلقى بعيدًا عن نفايات الآخرين.

وبالنسبة للكمامات تحديدًا، تقول منظمة الصحة العالمية إنه يجب التخلص من الكمامة ما إن تصبح رطبة، ومن أجل خلعها يتعين غسل اليدين أولًا، ثم سحبها من خلف الأذن أو شريط الرأس، مع مراعاة عدم ملامسة واجهة الكمامة، ثم خلعها بعيدًا عن الوجه، وإلقائها فورًا في سلة القمامة، ثم تنظيف اليدين بمطهر كحولي أو غسلها بالماء والصابون.أما بالنسبة لكيفية التخلص من الكمامة بطريقة صديقة للبيئة، فتقول الدكتور لورا فوستر رئيسة منظمة "كلين سيز" المتخصصة في حماية البيئة، لصحيفة "إندبندنت" إن أفضل مكان لإلقاء الكمامات ذات الاستخدام الواحد هو في سلة القمامة.

وتوضح: "إن اخترت ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد، فرجاء تأكد من التخلص منها بالطريقة الصحيحة عبر إلقائها بسلة القمامة، تماشيًا مع توجيهات الحكومة البريطانية ومنظمة الصحة العالمية".ويرى خبراء البيئة أن حتى وضعها بسلال القمامة قد يجعلها تجد طريقها إلى البحار والمحيطات أو حتى التجمع على مساحات الأرض، لذا ربما يجب تجنب استخدام الأقنعة ذات الاستخدام الواحد قدر الإمكان.

وتقول أماندا كيتلي، مؤسسة منظمة "ليس بلاستيك/ أو بلاستيك أقل" غير الربحية التي تعمل على التصدي للمخلفات البلاستيكية، إنه لا يجب على أي منا استخدام الكمامات ذات الاستخدام لمرة واحدة، لأن من وجهة نظرها لا توجد طريقة آمنة للتخلص منها، وتشير إلى أنه "ما لم تكن بحالة طبية، فإن الخيار الأفضل هو الأقنعة متعددة الاستخدام التي يمكن ارتداؤها وغسلها مرارًا وتكرارًا".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إسرائيل تفرض عقوبات مشددة على عدم ارتداء الكمامات

مصممو أزياء عالميون يحولون "كورونا" من وباء إلى عدوى للأناقة والجمال

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طُرق آمنة للتخلُّص مِن الكمامات باختلاف أشكالها وحماية البيئة طُرق آمنة للتخلُّص مِن الكمامات باختلاف أشكالها وحماية البيئة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab