إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد
آخر تحديث GMT14:42:11
 العرب اليوم -

إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.
بغداد _العرب اليوم

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اليوم السبت أن المغرب والعراق سيعملان على وضع خارطة طريق مشتركة للعلاقات المستقبلية وفق رؤية مشتركة في العلاقات، وأيضاً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وإدانة كل الاعتداءات التي تطال المسجد الأقصى.

ومن جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم السبت عن إعادة افتتاح السفارة المغربية في العراق بعد توقف دام نحو ربع قرن. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في مبنى وزارة الخارجية العراقية «إن زيارة وزير الخارجية المغربي اليوم للعراق تعد زيارة تاريخية بعد مرور ربع قرن وإعادة افتتاح السفارة المغربية ستؤسس لعلاقات قوية بين البلدين».

وأضاف «أجرينا جولة مباحثات تناولنا عدة مواضيع ستؤسس فيما بعد للعلاقات المستقبلية على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري وأيضاً الدور المستقبلي للمغرب في توسيع العلاقات مع الدول الأفريقية». ورجح أن تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية مرحلة جديدة من خلال وضع آلية لجميع رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين وتأسيس منتدى لرجال الأعمال لتطوير التعاون المشترك على المستوى الحكومي والقطاع الخاص والعمل على إحياء العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال الوزير العراقي «إن المباحثات تناولت موضوع منح السمات لدخول رجال الأعمال والمواطنين العراقيين إلى المغرب وإعادة النظر لأكثر من 40 اتفاقية بين البلدين بحيث تنسجم مع المتغيرات التي طرأت على البلدين خلال السنوات الماضية».

وأعلن موقف العراق الداعم «لوحدة الأراضي المغربية وجهود الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء وأن العراق يؤيد القرارات الأممية ذات الصلة وحل الخلافات وبالطريق السلمية دون المساس بالتراب المغربي وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة».

بدوره، أكد بوريطة أن بلاده تدعم المسار الديمقراطي في العراق واحترام وحدة وسيادة العراق والمسار الجديد في بناء مؤسساته، خاصةً بعد أن دخل العراق المسار الديمقراطي الجديد. وقال إن إعادة افتتاح السفارة المغربية في العراق تعد مرحلة تاريخية وتعكس رؤية المغرب في بناء العلاقات مع العراق وتبادل الزيارات والخبرات في المجالات الاقتصادية والتجارية ومحاربة التطرف. وثمن الوزير المغربي «موقف العراق بدعم الوحدة الترابية للأراضي المغربية وسيادة المغرب على أراضيه».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الخارجية المغربي يؤكد دّعم إستقرار وسيادة لبنان

 

مدينة مراكش المغربية تحتضن اجتماع التحالف الدولي ضد "داعش

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab