“أفريكوم” تتهم الجيش الصومالي بقتل صبية في مهمة عسكرية
آخر تحديث GMT00:15:39
 العرب اليوم -

“أفريكوم” تتهم الجيش الصومالي بقتل صبية في مهمة عسكرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - “أفريكوم” تتهم الجيش الصومالي بقتل صبية في مهمة عسكرية

القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا
مقديشو ـ خالد الشاهين

أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم”، أن قواتها العاملة في الصومال شاركت في مهمة قتلت خلالها القوات الصومالية مسلحين يبدو أن أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشرة، وأكّد الجيش الأميركي أنّ 5 مسلحين من حركة الشباب قتلوا وأصيب ستة آخرون خلال غارة مشتركة في الأسبوع الماضي بمدرسة تديرها حركة الشباب المتطرفة، وتم إنقاذ 35 طفلاً.
وقالت قيادة “أفريكوم” في بيان لها، أمس، من مقرها في مدينة شتوتغارت الألمانية، إن بعض الإرهابيين الذين قتلوا في غارة شنتها القوات الأميركية والصومالية خلال الأسبوع الماضي في منطقة شابيل الوسطى، يعتقد أنهم دون سن الـ18 عاماً. وأضاف البيان: “خلال هذه المهمة تعرضت قوات الأمن الصومالية لإطلاق نار من عناصر معادية، وردت القوات الصومالية بإطلاق النار دفاعاً عن النفس، وخلال القتال، قتل خمسة من الأعداء وأصيب ستة آخرون”. واعتبر أن “الجنود الأميركيين كانوا في مهمة استشارية ولم يطلقوا النار”، وأسفرت الغارة عن العثور على 35 طفلاً من مركز للتلقين تابع لحركة الشباب. وقال الجيش الأميركي، إنه يدعم حكومة الصومال التي تقع في القرن الأفريقي وجهود منظمة الأمم المتحدة للأطفال (يونسيف) لإعادة أولئك الأطفال إلى أسرهم، ولم تذكر القيادة الأميركية أي تفاصيل إضافية، في حين أكد مسؤولون أن القوات الأميركية لم تستخدم أسلحتها في الاشتباك.

وسجلت الهجمات الأميركية في الصومال ازدياداً خلال العام الماضي، حيث كثفت القوات الأميركية والصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي الهجمات البرية والجوية ضد مسلحي حركة الشباب خلال الأشهر القليلة الماضية. وخلال الأسبوع الماضي، شاركت قوات أميركية بمهمة استشارية في عملية للقوات الصومالية في منطقة شبيلي السفلى على مركز للتعليم العقائدي لحركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

واعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصومال مايكل كيتنغ، “أن هزيمة حركة الشباب تتطلب استراتيجية عسكرية وسياسية، واستخدام سياسة العصي والجزرة، فضلاً عن الجهود المستمرة لمعالجة العجز الذي يمنح المتطرفين درجة من المصداقية”. وقال كيتنغ في مؤتمر صحافي لمجلس الأمن: إن حركة الشباب “لا تزال تشكل تهديداً قوياً”، مشيراً إلى أن العاصمة مقديشو تعرضت في 14 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي “لأشد الهجمات فتكاً”، حيث قتل ما يقدر بنحو 512 شخصاً، وجميعهم تقريباً من المدنيين. وبعدما رأى “أن هزيمة حركة الشباب تتطلب استراتيجية عسكرية وسياسية”، اعتبر أن “الانسحاب المبكر لقوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) سيكون هدية لحركة الشباب ويخاطر بتقويض المكاسب التي تحققت، بتكلفة بشرية ومالية كبيرة، على مدى العقد الماضي”.

وأوضح أنه في مواجهة السياسات المضطربة واستمرار الإرهاب وخطر المجاعة يتعين على الصومال هذا العام، المضي قُدماً في تنفيذ الإصلاحات، وحث على المزيد من الدعم المالي والفني الدولي للبلاد الواقعة في القرن الأفريقي والتي اجتازت انتقالاً سلمياً من السلطة إلى رئيس جديد قبل عام، وكشف كيتنغ أن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو وضع أجندة وطنية جديرة بالثناء تشمل الإصلاح المالي، وخلق فرص العمل، والسياسة الشاملة، وحل النزاعات، وإصلاح قطاع الأمن، مضيفاً: “أشجّع بقوة أصحاب المصلحة الصوماليين على التوحد لمعالجة هذه الأولويات وجعل عام 2018 عاماً من التنفيذ”، لكنه لفت في المقابل إلى تفاقم التوتر بشكل حاد في مقديشو من خلال الاعتقال العنيف لسياسي معارض بارز من قبل وكالة الاستخبارات والأمن الوطني والغارة على منزل أحد كبار البرلمانيين، لافتاً إلى أن استبدال رئيس بلدية مقديشو أثار جدلاً.

وأشار إلى أن خطر المجاعة ما زال يلوح بعد 4 مواسم متتالية، وأن خطة مساعدات الإغاثة لعام 2018 تدعو إلى 1.6 مليار دولار، متابعاً: “الفقر المزمن والاحتياجات الإنسانية المستمرة يلقي ظلالاً مشؤومة على الصومال”، مشيراً إلى أن ما يقدر بأكثر من مليوني شخص في حاجة إلى المساعدة. من جهته، اعتبر محمد حجي، سفير الصومال لدى الاتحاد الأفريقي، أن “الوجود التركي إن لم يكن مقبولاً بالنسبة للرئيس الاريتري آسياس أفورقي، فإنه مقبول لدى الصومال والمنطقة بمليون مرة"، ورأى في تصريحات لوكالة “الأناضول” التركية أمس، أن تدشين تركيا أكبر مركز عسكري للتدريب في الصومال: “يأتي في إطار توطيد العلاقات الثنائية”، مشيراً إلى أن افتتاح، المركز ولّد انطباعاً قوياً لدى الشعب الصومالي بأن له صديقاً حقيقياً يقف بجانبه. على حد تعبيره. وكان الرئيس الإريتري أفورقي، انتقد مركز التدريب العسكري التركي في العاصمة الصومالية مقديشو: “الوجود التركي في الصومال”، واعتبره “غير مقبول ولا يساهم في استقرار المنطقة”، لكن السفير الصومالي دافع في المقابل عن التواجد العسكري التركي في بلاده، مختتمًا أنّ هدف المركز الذي أقامته تركيا العام الماضي، تمكين قوات بلاده من تولى حفظ السلم والأمن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“أفريكوم” تتهم الجيش الصومالي بقتل صبية في مهمة عسكرية “أفريكوم” تتهم الجيش الصومالي بقتل صبية في مهمة عسكرية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab