تعرف على أهم نتائج زراعة الشعر التي يمكن أن تحصل عليها
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

تعرف على أهم نتائج زراعة الشعر التي يمكن أن تحصل عليها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على أهم نتائج زراعة الشعر التي يمكن أن تحصل عليها

زراعة الشعر
القاهرة - العرب اليوم

عملية زراعة الشعر من أشهر عمليات التجميل المستخدمة في الوقت الحالي حيث تقدم الحل المثالي والنهائي لجميع مشاكل الشعر بشكل قاطع وخاصة عند حسن اختيار الطبيب المشرف علي هذه العملية والمركز الطبي المناسب والذي يقدم العديد من عمليات زراعة الشعر الناجحة كل يوم، لذا تعتبر من أشهر عمليات التجميل الذي يقبل عليها الأفراد رجال ونساء والذين تعرضوا للعديد من الأزمات النفسية من المظهر العام المتعلق بالشعر لذا قرروا الخضوع لهذه العملية، ولكن في البداية لابد وأن يكونوا على دراية بالمراحل التي سيمروا بها حتى لا تحدث لهم صدمة.

القلق من نتائج زراعة الشعر

اليأس والإحباط من أسوأ المشاعر السلبية التي يمر بها الشخص وخاصة بعد وضع العديد من الآمال ورسم المظهر الخارجي للنفس، وهذا بالفعل ما يحدث مع العديد من الأفراد الذين خضعوا لزراعة الشعر ولم يقرأوا جيدًا عنها فهم يعتقدون أنه بمجرد الخروج من العملية ستبدأ البصيلات بالإنباتويبدأ مظهرهم بالتغيير وهذا ما لايحدث فيصاب الفرد بخيبة الأمل، ولكن لابد من معرفة نتائج زراعة الشعر ومتى تبدأ البصيلات بالإنبات؟ ومتى يمكن الشعور بالشعر المزروع؟ وغيرها من معلومات لابد وأن يتناقش فيها المريض مع الطبيب حتى يكون لديه خبرة ومعرفة بها.

تستغرق عملية زراعة الشعر مدة طويلة تتراوح ما بين العام والعام ونصف حتى تصل المرحلة النهائية ولكن هذه المدة تتوقف على حالة المريض نفسها وليس على الطبيب أو العملية، فيمكن أن تظهر النتائج النهائية على مريض معين عند العام وقد تظهر عند شخص آخر عند العام وثلاثة أشهر وهكذا، ولكن هناك العديد من المراحل الهامة التي تمر بها عملية زراعة الشعر والتي تعد نتائج بدائية لابد من المرور بها حتى تعرف إنك على الطريق الصحيح، يمكن تقسيم هذه المراحل إلى شهور معينة وهي كالتالي:

الشهر الأول بعد زراعة الشعر

هو من أهم المراحل التي يمر بها الفرد بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر حيث يحتاج الشعر المزروع في هذا الشهر إلى الرعاية التامة والحرص الشديد وهناك بعض التعليمات الضرورية الواجب تنفيذها بكل دقة حتى لا تحدث أي مضاعفات سلبية على البصيلات ومنها:

  • عدم لمس البصيلات المزروعة وخاصة في أول أسبوع بعد العملية.
  • استخدام الشامبو الطبي الموصوف للمريض من قبل الطبيب وتوخي الحذر عند غسيل الشعر والسلوك حسب الطريقة التي شرحها الفريق الطبي بعد العملية.
  • عند الشعور بالحكة لابد من استخدام المرطبات الموصوفة من الطبيب وعدم الانصياع لهذا الشعور حتى لا يؤثر على البصيلات المزروعة.
  • الاهتمام بتناول الوجبات المتكاملة والأدوية الموصوفة والتي تكون عبارة عن مضادات حيوية ومسكنات.
  • عدم بذل أي مجهود بدني شاق وتجنب التمرينات الرياضية العنيفة مثل رفع الأثقال أو السباحة وغيرها.

ولكن في الوضع العادي يمكن للمريض الرجوع لحياته الطبيعية والعودة للعمل ولكن تجنب بذل مجهود شاق، مع نهاية الشهر الأول تبدأ الشعيرات التي تم زراعتها في التساقط واحدة تلو الأخرى لتجد المريض دخل في مرحلة اليأس وقد يشعر بالخيبة الرهيبة من هذا التساقط ليبدأ يكرر السؤال مرة أخرى: متى تظهر النتائج؟ ولماذ تساقطت شعيراتي؟ ولماذا فشلت العملية؟ وهل هذا الطبيب غير قادر على منحي ما أريد؟ وغيرها من تساؤلات ولكن في الحقيقة هذا أمر مبشر ويدل على سير العملية في الخطوات الصحيحة وأن العملية ناجحة.

الشهر الثاني والثالث بعد العملية

في الحقيقة هذه الشهور من أسوأ الشهور التي يشعر فيها المريض باليأس حيث يعود الفرد لحالته الأولى قبل العملية، فالمنطقة المانحة قد عادت للنمو مرة أخرى كما كانت، والمنطقة المصابة عادت خالية من البصيلات تمامًا وقد تساقطت منها جميع البصيلات التي تم زرعها، ولكن في الحقيقة تكون البصيلات التي تم زرعها قد دخلت في طور الراحة لتبدأ في العمل من جديد ولكن لابد من اتباع نظام غذائي متكامل حتى تحصل هذه البصيلات على كل ما تريد من غذاء وتبدأ في النمو مرة أخرى.

الشهر الرابع وحتى السادس بعد زراعة الشعر

في هذه المرحلة تكون قد بدأت البصيلات بالإنبات مرة أخرى وقد بدأت بعض الشعيرات في الظهور، قد تكون خفيفة ورقيقة ولكن لا داعي للقلق سوف تعود لحالتها الطبيعية في وقت قريب، لن تنبت جميع البصيلات مرة واحدة ولكن مع مرور الوقت ستبدأ في الإنبات جميعها، تصل نسبة نمو الشعر في هذه المرحلة إلى 20% من النتائج الأولية لزراعة الشعر، من المراحل الهامة التي يشعر فيها المريض بالأمل حيث تبدأ البصيلات بالإنبات وتبدأ في الظهور.

الشهر السادس وحتى التاسع بعد زراعة الشعر

في هذه المرحلة تبدأ ظهور نتائج فعلية لعملية زراعة الشعر حيث تبدأ الشعيرات في النمو، في البداية كانت هذه الشعيرات رقيقة وخفيفة في هذه المرحلة تصبح أكثر سمكًا وبشكل كثيف، يشعر المريض بحالة جيدة حيث يمكنه تسريح شعره وحلاقته والشعور بنتائج العملية بشكل فعلي، تصل نسبة نجاح العملية في هذه المرحلة إلى 60% لذا لابد من التريث والصبر، إذا كانت هناك بعض البصيلات الرقيقة لابد وأن تبدأ في التحسن، هذه المرحلة من المراحل الإنتقالية تكون فيها المنطقة المانحة قد عادت لحالتها الطبيعية بالكامل، المنطقة المصابة تكون قد تحسنت بشكل كبير وهنا لن تظهر أي تساؤلات سوى متى تظهر النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر.

النتائج النهائية لزراعة الشعر

تستغرق هذه المرحلة من العام وحتى العام ونصف ليصل المريض إلى النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر ويمكنه أن يستمتع في هذه المرحلة بشعره المزروع دون التأثير عليه فيمكنه حلاقته أو تسريحه بأي طريقة يفضلها وغسله بحرية تامة ولكن لابد من تجنب الربطات القوية أو الشد الشديد ولكن يمكن التعامل بشكل طبيعي مع الشعر، عند الوصول لعام ونصف يكون المريض قد وصل للنتائج النهائية لعملية زراعة الشعر وهنا يمكن الحكم على العملية بإنها مرضية أو غير مرضية ولكن عند حسن إختيار الطبيب والمركز الطبي تكون النتائج بالفعل أفضل ما يمكن.

الجدير بالذكر أن هذه النتائج تعتبر نتائج تقريبية فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة ظهور هذه النتائج وبالطبع إتباع التعليمات الصادرة من الطبيب من أهم هذه العوامل، ولكن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على ظهور هذه النتائج وتجعلها مختلفة ومنها:

  • حالة الشعر الأصلي: بالطبع هناك العديد من الفروق التي تتوقف على الشعر نفسه هل هو شعر صحي أم متقصف؟ هل هو ناعم أم خشن؟ وغيرها.
  • نوع البصيلات المزروعة: من العوامل المؤثرة على نتائج العملية في النهاية فهناك البصيلات السميكة وهناك بصيلات رقيقة وتظهر نتائج الشعر المجعد أسرع من نتائج الشعر المفرود حيث يظهر بأنه أكثر سمكًا عن الآخر.
  • لون الشعر ولون الفروة: تظهر النتائج بشكل أفضل لمن لديهم فروق بسيطة في لون الشعر بالنسبة للون الفروة على عكس الذين يتمتعون بفروق لونية شديدة.
  • المشاعر السلبية مثل اليأس والإحباط والإحساس بالفشل قد تؤثر على النتائج النهائية للشعر.

عزيزي القارئ عملية زراعة الشعر هي عملية سهلة وبسيطة ولا تشكل خطورة على حياة الفرد ولكن نتائجها تؤثر بشكل مباشر على شكل الفرد ومظهره لذا لابد من حسن إختيار الطبيب والمركز وإتباع التعليمات بشكل كامل لتصل إلى النتيجة التي تتمناها وننصحك بقراءة هذا الموضوع الذي سيساعدك على اتخاذ القرار لإجراء عملية زراعة الشعر في حال لازلت تشعر بالتردد تجاه ذلك.

قد يهمك أيضًا

محمد عماد يوضح أحدث التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر بمصر

شادي سامي يُوضِّح التوقيت الذي تلجأ النساء فيه لزراعة الشعر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أهم نتائج زراعة الشعر التي يمكن أن تحصل عليها تعرف على أهم نتائج زراعة الشعر التي يمكن أن تحصل عليها



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab