اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن
آخر تحديث GMT09:03:50
 العرب اليوم -

نظَّمته وزارة العمل تحت عنوان "تحديات وآفاق مستقبلية"

اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن

اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن
عمان- نورما نعمات

اختتمت أعمال اليوم الثاني من مؤتمر التفتيش الوطني الأول المنعقد في فندق كراون بلازا/البحر الميت، الجمعة، تحت عنوان "تحديات وآفاق مستقبلية" الذي نظمته وزارة العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وألقى مدير مديرية التفتيش المركزية المهندس عدنان الربابعة كلمة، أعرب فيها عن شكره وتقديره للقائمين والداعمين للمؤتمر، وتطرق لأهمية هذا المؤتمر ومخرجاته لما يصب في مصلحة جميع أطراف الإنتاج الثلاث، وتنظيم سوق العمل الأردني، مثمنا جهود المشاركين في أعمال المؤتمر سواء من قدم أوراق عمل نوعية، أو من شارك بتقديم المقترحات والملاحظات والمداخلات التي أسهمت في إثراء الجلسات على مدار يومين.  

وافتتح أعمال المؤتمر في يومه الأول وزير العمل نضال فيصل البطاينة، مرحبا بالمشاركين والذي أكد أهمية الخروج بتوصيات من شأنها تطوير تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية للوصول إلى منظومة تفتيش وفق أعلى المعايير الدولية، مما يساعد في تجاوز التحديات وزيادة وتحسين إنتاجية المفتش، والخروج بصيغة توافقية لتوحيد إجراءات التفتيش بمختلف محافظات المملكة لضبط وزيادة جودته.

اقرا ايضا:

نائب أمير حائل يستقبل مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تخللت الجلسات في اليوم الأول طرح عدد من أوراق العمل حول تقييم تفتيش العمل في الأردن وتجارب من دول شقيقة؛ إضافة إلى وجهات نظر أطراف الإنتاج في ما يتعلق بتفتيش العمل، ورؤية منظمتي العمل الدولية والعربية للنهوض بمستوى التفتيش وتطويره للوصول إلى أعلى مستوى من المعايير الدولية.

وتخلل الجلسات نقاش مفتوح عن منظومة التفتيش والخروج بتوصيات كان من أهمها، توحيد إجراءات التفتيش من خلال نظام تفتيش إلكتروني موحد مرتبط مع كل مؤسسات الدولة والتي تخدم أهداف التفتيش مع توفير الحماية اللازمة للمفتشين أثناء تأدية أعمالهم من الاعتداءات بالإضافة إلى تصنيف القطاعات حسب درجة الخطورة، أما في ما يخص دعم وتأهيل جهاز التفتيش فكانت التوصية بضرورة تدريب المفتشين وتأهيلهم بشكل مستمر من خلال استحداث مركز تدريب متخصص، وتزويد المفتشين بالمعدات اللازمة لأداء عملهم (اللوجيستي) وضمان حيادية المفتش من خلال عدم تكليفه بمهام أخرى تتعارض مع مهامه الأساسية وحمايته أثناء أدائه عمله، وتبادل الخبرات بين مفتشي دول المنطقة محليا وعالميا، كما تضمنت التوصيات إدراج مهنة التفتيش من ضمن المهن الخطرة في قانون الضمان.

وخرج الموتمر بجملة من التوصيات التنظيمية، مثل أهمية إصدار نظام خاص للعاملين في القطاع الزراعي وتحديث نظام العاملين في المنازل ليتوافق مع معايير العمل اللائق وتفعيل التعديلات القانونية الأخيرة المتعلقة بعمل المرأة، وتفعيل التفتيش على الأماكن التي يعمل بها الأطفال واتخاذ الإجراءات القانونية.

تأتي معظم  هذه التوصيات ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير التفتيش والتي تم الاتفاق مع منظمة العمل الدولية لتقديم الدعم اللوجيستي والفني لتسهيل عملية تنفيذها ابتداءً من العام الحالي ولمدة عامين.

قد يهمك ايضا:

وزير العمل الأردني يرعى إنطلاق أعمال المؤتمر الوطني الأول للتفتيش

ابراهيم وعزام الاحمد بحثا قرارات وزارة العمل الفلسطينية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن اختتام أعمال اليوم الثاني مِن مؤتمر التفتيش الوطني الأول في الأردن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab