شخصيات عالمية وعربية مؤثرة فارقت الحياة في 2022 أبرزهم الملكة إليزابيث ومهسّا أميني وبيليه والمغربي ريّان
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

شخصيات عالمية وعربية مؤثرة فارقت الحياة في 2022 أبرزهم الملكة إليزابيث ومهسّا أميني وبيليه والمغربي ريّان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شخصيات عالمية وعربية مؤثرة فارقت الحياة في 2022 أبرزهم الملكة إليزابيث ومهسّا أميني وبيليه والمغربي ريّان

الملكة إليزابيث الثانية
القاهرة - شيماء عصام

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2022 الذي ينقضي حاملا معه الكثير من أسماءالمؤثرين  والمشاهير، ممن رحلوا عن عالمنا، سواء في السياسة أو الرياضة أوالفن أومختلف المجالات الأخرى، ومن بين المشاهير الذين غادروا الحياة في سنة 2022:

الملكة إليزابيث الثانية:
هي أطول ملوك بريطانيا تربعا على العرش، توفيت في 8 سبتمبر الماضي. ورحلت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عن عالمنا بعد شهرين فقط من احتفالها باليوبيل البلاتيني، لجلوسها على العرش، ومرور 70 عاما كانت خلالها رأس الدولة في المملكة المتحدة.

واعتبرت وكاله أسوشيتدبرس، وفاة إليزابيث الأبرز هذا العام التي أدت إلى تعبير واسع عن الحزن والاحترام لقيادتها الرشيدة، وربما قابلت الملكة أشخاصا أكثر من أي أحد في التاريخ وكانت صورتها المطبوعة على الطوابع والعملات المعدنية  والورقية من بين الأكثر إعادة إنتاج في العالم.


مهسّا أميني:
الجمعة 16 أيلول/ سبتمبر 2022، قضت نحبها الشابة الإيرانية الكردية مهسّا (جينا) أميني (22 عاماً)، أثناء احتجازها لدى شرطة الحجاب في العاصمة طهران حيث كانت وأسرتها في زيارة سياحية. تسببت وفاتها المأسوية والصادمة في موجة من الاحتجاجات الشعبية والحملات الإعلامية ضد قانون الحجاب القسري، والنظام الإسلامي، لا داخل إيران فقط وإنما أيضاً خارجها من إيرانيين في الشتات ومتضامنين/ ات مع مطالب الشعب الإيراني العادلة التي لُخصت في شعار المحتجين: "المرأة، الحياة، الحرية".

نحو ثلاثة أشهر من الاحتجاجات الشعبية المتواصلة، وبرغم استخدام السلطات الإيرانية جميع أشكال القمع، جعلت الخبراء والمراقبون يقولون إن "إيران اليوم ليست إيران ما قبل وفاة الشابة مهسا أميني" حيث العصيان المدني منتشر في كلّ مكان في إيران، لا غطاء على رؤوس النساء في الشوارع والساحات والمتاجر والحدائق والمترو والباصات.

ومع الألم العميق لرحيلها، يشعر البعض بأن دماء مهسّا لم تذهب هباءً وأحدثت وفاتها الفارق الكبير. وما يزال حراك الشعب الإيراني والإيرانيات لأجل الحرية قائماً.

شيرين أبو عاقلة :
في صباح الأربعاء 11 أيار/ مايو 2022، قُتلت الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة شبكة الجزيرة القطرية، خلال تغطيتها اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة. قضت شيرين برصاصة أطلقها عمداً قناص من الجيش الإسرائيلي في الرأس، وفق رواية زملائها. وهو ما ظهرته لاحقاً أدلة متزايدة على صدقيته، علماً أن المغدورة كانت ترتدي سترة وخوذة الصحافة.

لم تكن شيرين مراسلة عسكرية عادية بل كانت الصوت الذي نقل فلسطين إلى كل بيت في المنطقة العربية والعالم. بنفس القدر، كان قتلها الغادر فضيحة صارخة لوحشية الاحتلال وتعمده إخراس الصوت الفلسطيني وكتمه.
منذ مقتلها، تعالت أصوات عائلة وأصدقاء شيرين لإجراء "تحقيق فوري شفاف" بعيداً عن الجهات الإسرائيلية التي تمثل المتهم الأول. وُجِّهت الدعوة إلى الإدارة الأمريكية بشكل رئيسي باعتبار أن أبو عاقلة "مواطنة أمريكية".

وسلّمت أسرتها دعوى رسمية للتحقيق في الجريمة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قبل نحو شهرين أملاً في "تحقيق العدالة والمساءلة". وفي خطوة مفاجئة، قالت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية، الاثنين 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، إن وزارة العدل الأمريكية أخطرت وزارة القضاء في إسرائيل بفتح تحقيق في مقتل أبو عاقلة.
مطلع الشهر الجاري، أعلنت شبكة الجزيرة تقدمها بشكوى رسمية للمحكمة الجنائية الدولية استناداً إلى نتائج تحقيق قامت به وخلص إلى اتهام إسرائيل بتعمد قتلها.


الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات:

وفي يوم 13 مايو، أعلنت الرئاسة الإماراتية وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات. ونعت الرئاسة الإماراتية إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الذي انتقل إلى جوار ربه الجمعة 13 مايو. وقتها أعلنت الرئاسة الإماراتية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

سيدني بواتييه:
لعب أدوارا غيرت صورة الممثل ذي الأصول الإفريقية على الشاشة، ليصبح أول ممثل أسمر يفوز بجائزة أوسكار لأفضل أداء متميز وكان أحد نجوم الصف الأول، توفي في 6 يناير.

إبراهيم بوبكر كيتا:
الرئيس السابق لمالي الذي تولى منصبه في انتخابات أجريت بعد انقلاب زعزع استقرار البلاد، ثم أطيح به أيضا في انقلاب عسكري آخر بعد حوالي سبع سنوات من توليه الرئاسة، توفي في 16 يناير.

مادلين أولبرايت:
وصلت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة لاجئة من أوروبا الشرقية التي كانت تخضع لسيطرة النازية ثم السوفيتية.
كانت أول سيدة تتولى منصب وزيرة للخارجية الأميركية، وظلت بمثابة مرشدة للعديد من وزراء خارجية الولايات المتحدة. وتوفيت في 23 مارس.

شينزو آبي: 67 عاما.
أطول رؤساء وزراء اليابان من حيث شغل المنصب، وربما كان أيضا السياسي الأكثر استقطابا وإثارة للجدل في تاريخ اليابان الحديث.
لقي حتفه في 8 يوليو برصاصة قاتلة، خلال خطاب كان يلقيه في حملته الانتخابية.

ميخائيل غورباتشوف: 91 عاما
آخر رؤساء الاتحاد السوفياتي، شرع في محاولة إصلاح النظام، لكن انتهى به الأمر إلى إطلاق العنان للقوى التي أدت لانهيار الشيوعية وتفكك الدولة ونهاية الحرب الباردة.
توفي في 30 أغسطس.

إيرين باباس: 93 عاما.
اشتهرت الفنانة والممثلة اليونانية بأدائها الدرامي وجمالها الهادئ الذي منحها أدوارا متميزة في أفلام هوليوود، وكذلك في السينما الفرنسية والإيطالية على مدى ستة عقود.
توفيت في 14 سبتمبر.

بيليه: 82 عاما.
ملك كرة القدم البرازيلي الذي حقق رقما قياسيا بالفوز بكأس العالم ثلاث مرات وأصبح واحداً من أكثر الشخصيات الرياضية شهرة في القرن الماضي، وكأكثر هدافي كرة القدم تسجيلا مع نادي سانتوس البرازيلي والمنتخب البرازيلي.
توفي في 29 ديسمبر.

البابا بنديكتوس السادس عشر: 95 عاما.
هو أول بابا منذ 600 عام يستقيل من منصبه.
أعلن البابا الفخري الراحل عام 2013 أنه لم يعد يمتلك القدرة على إدارة الكنيسة الكاثوليكية بسبب وضعه الصحي.

الطفل المغربي ريّان

منذ عصر الثلاثاء 1 شباط/ فبراير 2022، علق الطفل المغربي ريان في بئر مائية قريبة من منزله، في مركز تمروت، في مدينة شفشاون (شمال المغرب).
تعاطف واسع حظيت به الحادثة نظراً لملابساتها - طفل في الخامسة من العمر يقبع في بئر ماء عميقة (نحو 32 متراً)، وضيقة، بالكاد يعُدّل وضع جسده فيها، لخمسة أيام متتالية، وحيداً في الظلام، وفي البرد بلا غطاء وطعام أو شراب لفترات طويلة، علماً أن جراحه الناتجة عن سقوطه هذه المسافة الكبيرة لم تُطبَّب بعد.

علاوة على الاستهتار بحياة الأطفال والمخاطر التي تترصدهم بسبب عدم مراعاة البالغين سلامة الآبار، كشفت حادثة ريان عن جانب شديد القبح في الكثير ممن اهتموا بمتابعتها وعلقوا عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي العربية إذ "حسده" الكثيرون على "الاهتمام الإعلامي الواسع" بمحاولات إنقاذه، و"توحّد العالم العربي" في الدعاء إليه والتعاطف معه! بل اعتبروه "أفضل حالاً" من أطفال المخيمات والنازحين في سوريا واليمن وفلسطين، بينما تسابق آخرون إلى بث أخبار كاذبة عن مصيره من أجل "اللايك والشير".
خرج ريان بعد خمسة أيام من الحفر والتنقيب والصبر والألم، لكن جثّةً، وخلّف حزناً عميقاً لدى ملايين الأشخاص الذين اهتموا بقصته لا في المغرب وحده وإنما أيضاً في جميع الدول العربية وحول العالم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بريطانيا تكشف عن سبب وفاة الملكة إليزابيث الثانية

 

بريطانيا وزعماء العالم يودّعون إليزابيث الثانية و دفنها أقتصر على أفراد عائلتها المقرّبين في ونسور

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شخصيات عالمية وعربية مؤثرة فارقت الحياة في 2022 أبرزهم الملكة إليزابيث ومهسّا أميني وبيليه والمغربي ريّان شخصيات عالمية وعربية مؤثرة فارقت الحياة في 2022 أبرزهم الملكة إليزابيث ومهسّا أميني وبيليه والمغربي ريّان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab