أحزاب المعارضة تنتقد محتوى البرنامج الحكومي إعلان نوايا بكلام إنشائي
آخر تحديث GMT23:16:21
 العرب اليوم -

أحزاب المعارضة تنتقد محتوى البرنامج الحكومي إعلان نوايا بكلام إنشائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحزاب المعارضة تنتقد محتوى البرنامج الحكومي إعلان نوايا بكلام إنشائي

عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية الجديدة
الرباط - العرب اليوم

انتقدت المعارضة البرلمانية في مجلس النواب البرنامج الحكومي الذي قدمه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الإثنين، أمام البرلمان بغرفتيه، طبقا لأحكام الفصل 88 من الدستور.

واعتبر عدد من قادة فرق المعارضة في مجلس النواب، في تصريحات، أن ما قدمه رئيس الحكومة مجرد “إعلان نوايا” لا يرقى إلى برنامج حكومي.

في هذا الصدد، قال النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد ملال، في تصريح لهسبريس، إن “رئيس الحكومة ما زال رهينا لنشوة انتصار 8 شتنبر، ويعتبر أن الانتخابات مرت في أحسن الظروف، لكن الأمر عكس ما يحاول تصويره”.

وسجل ملال أن “عرض رئيس الحكومة تضمن نوعا من الإنشاء والتكرار والإغراق في العموميات”، منتقدا عدم تضمن البرنامج الحكومي التزامات أحزاب التحالف الثلاثي وخلوه من أرقام يمكن اختبارها على أرض الواقع.

هذا الشح في الأرقام، اعتبره المتحدث “محاولة للهروب إلى الأمام، خاصة أن رئيس الحكومة كرر الحديث عن تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد والتشغيل”.

وأضاف النائب البرلماني المعارض أن رئيس الحكومة لم يقدم جديدا بخصوص برنامج الحماية الاجتماعية، الذي يعتبر برنامجا ملكيا بدأ تنزيله في عهد الحكومة السابقة، كما لم يتطرق إلى الآليات والكيفية التي يريد من خلالها إصلاح القضاء ومنظومة العدالة.

من جهته، لاحظ رشيد الحموني، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن “تصريح رئيس الحكومة غابت عنه لغة الأرقام، ولم يتقيد بأجندة زمنية محددة، كما لم يعلن موقف الحكومة من قضايا كثيرة، من قبيل إصلاح صندوق التقاعد وصندوق المقاصة وانقاذ قطاع السياحة، فضلا عن عدم ذكره لأي رقم بخصوص تحسين قطاع الصحة”.

وخلص الحموني، في تصريح لهسبريس، إلى أن “التصويت لصالح البرنامج الحكومي معناه منح رئيس الحكومة شيكا على بياض في ظل غياب أرقام محددة يمكن العودة إليها”.

أما عبد الله بوانو، رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية، فوصف كلمة عزيز أخنوش أمام النواب لمدة ساعة ونصف بأنها “خطبة إنشائية مليئة بالآمال والطموحات”.وقال بوانو في تصريح “نحن لأول مرة في تاريخ حكومات المغرب أمام برنامج حكومي بدون أي التزام، حيث لم يتطرق لنسبة النمو المراد تحقيقها، وضبط عجز الميزانية، والتضخم ونسبة البطالة”.

وانتقد رئيس مجموعة “البيجيدي” بمجلس النواب عدم تضمن البرنامج الحكومي خطة لمحاربة الفساد، وربط ذلك بالمؤشرات الدولية المعروفة حتى يمكن تقييم أداء الحكومة.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قدم البرنامج الذي تنوي الحكومة تنزيله خلال هذه الولاية أمام البرلمان بغرفتيه، متعهدة من خلاله، من ضمن وعود أخرى، بخلق مليون منصب شغل، ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا، وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة.

قد يهمك أيضًا

 نواب المعارضة يستعدون لإخطار المجلس الجزائري بعدم دستورية قانون التقاعد

المعارضة الجزائرية تعرض على الجيش “خطة طريق” لتجاوز الأزمة الحالية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب المعارضة تنتقد محتوى البرنامج الحكومي إعلان نوايا بكلام إنشائي أحزاب المعارضة تنتقد محتوى البرنامج الحكومي إعلان نوايا بكلام إنشائي



جمانا الراشد تتألق بإطلالة تجسّد الرقي والتميّز في مهرجان البندقية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:02 2024 الخميس ,29 آب / أغسطس

رجال السكينة

GMT 18:24 2024 الخميس ,29 آب / أغسطس

هبوط اضطراري لطائرة مصرية في ليبيا

GMT 06:19 2024 الجمعة ,30 آب / أغسطس

إيلون ماسك يترقب حجب إكس في البرازيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab