أوبك تتمسك بتوقع ارتفاع الطلب النفطي
آخر تحديث GMT09:10:39
 العرب اليوم -

{أوبك} تتمسك بتوقع ارتفاع الطلب النفطي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - {أوبك} تتمسك بتوقع ارتفاع الطلب النفطي

النفط
واشنطن - العرب اليوم

تمسكت أوبك بتوقعها لتعاف قوي للطلب العالمي على النفط في 2021 بقيادة الولايات المتحدة والصين، لكنها أشارت إلى ضبابية تحيط بمسار الجائحة وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري الخميس إن الطلب سيرتفع 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام، بما يعادل 6.6 في المائة. ولم يتغير هذا التوقع للشهر الثاني على التوالي ويأتي التوقع الذي ورد في التقرير حتى بعد تعاف أبطأ من المتوقع في النصف الأول من العام، فيما حذر من «ضبابية كبيرة» محيطة بالجائحة، مثل احتمال ظهور سلالات جديدة لفيروس «كورونا». وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن «تعافي الاقتصاد العالمي تأخر بسبب عودة ارتفاع حالات الإصابة بـ(كوفيد - 19) وتجدد الإغلاقات في اقتصادات رئيسية، مثل منطقة اليورو واليابان والهند». وأضافت «بوجه عام، من المتوقع أن يكتسب تعافي النمو الاقتصادي العالمي، وبالتالي الطلب على النفط، زخما في النصف الثاني من العام».

وتتوقع أوبك نمو الاقتصاد العالمي 5.5 في المائة في 2021 دون تغيير عن الشهر السابق، مفترضة أن يكون تأثير الجائحة قد تم «احتواؤه بدرجة كبيرة» بحلول بداية النصف الثاني. وزاد سعر النفط 39 في المائة منذ بداية العام بفضل ارتفاع الطلب وتخفيضات إمدادات أوبك وحلفائها في إطار أوبك+ واتفقت أوبك+ في أبريل (نيسان) على تخفيف تخفيضات إنتاج النفط تدريجيا من مايو (أيار) الماضي إلى يوليو (تموز) المقبل، وأكدت القرار في اجتماع عقدته في الأول من يونيو (حزيران) الجاري. وستستمر معظم تخفيضات الإنتاج بعد يوليو. وقالت أوبك إن جهود أوبك+ «أسهمت بشكل جوهري في قيادة الطريق نحو إعادة توازن للسوق».

وأظهر التقرير إنتاجا نفطيا أكبر لأوبك، وهو ما يعكس قرار ضخ المزيد وزيادات من إيران المستثناة من القيام بتخفيضات طوعية بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليها. وقالت أوبك إن الإنتاج ارتفع في مايو 390 ألف برميل يوميا إلى 25.46 مليون برميل يوميا وبالتزامن، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا أو ما يعادل 0.5 في المائة إلى 72.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:02 بتوقيت غرينيتش، لتقترب كثيرا من ذروة لم تشهدها منذ مايو 2019، وارتفعت العقود الآجلة للنفط الأميركي 34 سنتا أو ما يعادل 0.34 في المائة إلى 70.30 دولار للبرميل، لتظل قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018 وقال تاماس فارغا المحلل لدى بي في إم أويل أسوسييتس: «تتعافى السوق على نحو مثير للإعجاب من تقرير إدارة معلومات الطاقة (الأميركية) الأسبوعي القاتم أول من أمس، كان التراجع الأسبوعي للطلب على البنزين مخيبا للأمل على وجه الخصوص».

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأميركية التي تتضمن احتياطيات البترول الاستراتيجية انخفضت للأسبوع الحادي عشر على التوالي إذ عززت المصافي الإنتاج، لكن مخزونات الوقود زادت بشدة بسبب ضعف طلب المستهلكين وانخفضت مخزونات الخام التي تستثني احتياطيات البترول الاستراتيجية 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من يونيو إلى 474 مليون برميل، في ثالث تراجع أسبوعي على التوالي. لكن مخزونات الوقود ارتفعت بقوة وفي الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، تراجع الطلب على الوقود في مايو ليصل لأدنى مستوياته منذ أغسطس (آب) من العام الماضي، مع تسبب موجة ثانية من الإصابات بـ(كوفيد - 19) في تعطل التنقل وتقلص النشاط الاقتصادي في البلاد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ارتفاع أسعار النفط بفضل مؤشرات على تعافٍ قوي للطلب على الوقود

لبنان يتلقى تأكيدا عراقيا بمضاعفة كمية النفط المقررة له من 500 ألف إلى مليون طن سنويا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك تتمسك بتوقع ارتفاع الطلب النفطي أوبك تتمسك بتوقع ارتفاع الطلب النفطي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab