خبير يعلن عن تشكيل لجان من مصر وقطر لوضع محددات العلاقات المستقبلية
آخر تحديث GMT00:32:50
 العرب اليوم -

خبير يعلن عن تشكيل لجان من مصر وقطر لوضع محددات العلاقات المستقبلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبير يعلن عن تشكيل لجان من مصر وقطر لوضع محددات العلاقات المستقبلية

وزارة الخارجية المصرية
الدوحة - العرب اليوم

قال مستشار مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، أشرف حربي، إنه طبقا للالتزامات التي وردت في اتفاق العلا فإنه سيتم عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين الدولتين، بين مصر وقطر.

وأضاف في حديثه لـ"راديو سبوتنيك"، "الأمر الذي سيفتح آفاقا جديدة لمزيد من الدعم في إطار المنظومة الخليجية، حيث سيكون هناك تنسيق بين الأطراف الأربعة مع قطر حول كيفية إعادة العلاقات لطبيعتها، وتنفيذ بعض المطالب التي تم الاتفاق عليها سابقا".

وأوضح حربي أن "هناك لجان تم تشكيلها من الطرفين ومن المقرر أن تضع محددات للعلاقات المستقبلية بين الدولتين بما يراعي ظروف كل منهما".

وأشار إلى أن اللجنة الأمنية التي ستشكل ستأخذ بالاعتبار ملف جماعة "الإخوان" المسلمين، الذي يمثل قضية شائكة وسيكون هناك تفاهمات وتقريب لوجهات النظر بهذا الخصوص.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس الأربعاء، أن "القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين، اتفقتا بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".
وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها: "اتصالا بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان العلا، تبادلت جمهورية مصر العربية، ودولة قطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

وشهد يوم الاثنين الماضي، إقلاع أول رحلة طيران بين مصر وقطر، قامت بها شركة مصر للطيران بعد توقف دام قرابة ثلاث سنوات ونصف السنة. وأقلعت طائرة شركة مصر الطيران، التي تحمل رقم إم إس 935، من طراز بوينغ بي 738، وعلى متنها 38 راكبا، من مبنى 3 في المطار، في طريقها إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وكانت وزارة الطيران المدني قررت إعادة فتح الأجواء المصرية أمام الطيران القطري في الدقيقة الأولى ليوم الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد قرار إغلاق المجال الجوي الذي استمر لقرابة 3 سنوات ونصف السنة.​

يأتي ذلك بعد أيام من "قمة العلا"، التي انطلقت في السعودية، وشهدت إسدالا للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، بينما أغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير يعلن عن تشكيل لجان من مصر وقطر لوضع محددات العلاقات المستقبلية خبير يعلن عن تشكيل لجان من مصر وقطر لوضع محددات العلاقات المستقبلية



تعرف على أجمل إطلالات الفنانات العرب مع نهاية الأسبوع

القاهرة - العرب اليوم

GMT 13:52 2021 الأربعاء ,03 آذار/ مارس

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية
 العرب اليوم - جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 10:17 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

هل للسائل المنوي علاقة بشهوة المرأه

GMT 03:52 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المغرب يواصل ريادته بصناعة السيارات في أفريقيا

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 09:24 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الزبادي لتقليل ضغط الدم المرتفع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab